المركز الإعلامي

رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام جاد ناصيف يعلن تحقيق كل الأهداف الموضوعة في خطة العمل قبل المهل المحددة

9 تشرين الثاني 2022

بيروت – لبنان في 9 تشرين الثاني 2022: أكد وزير الإتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس جوني القرم ان "خطة القطاع تسير نحو الإتجاه المطلوب، وقال: "إن الهدف الذي رسمناه وقطعنا عهداً على أنفسنا أن نصل إليه منذ شهرين تقريبا، ها نحن الآن وبكل فخر واعتزاز نعلن بأننا استطعنا تحقيقه، مواجهين بذلك كافة العراقيل، والمطبات، فوعود الوزارة، ووعود شركاتكم لم تكن مجرد حبر على ورق، لا بل على العكس تماما، فتفانيكم في خدمة أبناء وطنكم، ونتائج عملكم ما هو إلا دليل واضح وجلي بأن قولكم فعل، ووعودكم أفعال لا أقوال فقط".

كلام القرم جاء في اجتماعه الدوري مع المسؤولين في شركتي الخليوي، وشكر القرم الشركتين على "جهودهما وعملهما وتفانيهما ، فهذا التعاون الذي جمعكم معنا في وزارة الإتصالات ما كان إلا عملا استثنائيا ناجحا استطعنا من خلاله أن نؤكد على استمرارية قطاع الإتصالات في لبنان، لما يشكله هذا المرفق الحيوي من حاجة أساسية ويومية ملحة إن كان للأفراد، أو للشركات، والمؤسسات وغيرها الكثير الكثير".

ناصيف
من جهته، أعلن رئيس مجلس ادارة شركة "ألفا" مديرها العام جاد ناصيف، أن "ألفا حققت كل الأهداف الموضوعة في خطة العمل مع الوزير قرم، فأتت النتيجة لتفوق التوقعات وذلك قبل المهلة المحددة بأسابيع، وهو تقدم هام يعكس الجدية التي نتعامل بها في تطبيق الحلول التقنية ومعالجة المشاكل على الشبكة ويعكس التزام فريق عمل ألفا بتحقيق الأهداف ورفع سقف التحدي والتوقعات".

وأشار الى أن "الهدف اليوم هو الحفاظ على هذا التقدم الواضح في أداء الشبكة، والتطلع الى المستقبل والعمل على أجندة تكنولوجية لخدمة اقتصاد الوطن"، لافتا الى أن "ألفا أجرت اختبارا حيا على الجيل الخامس مباشرة من وزارة الإتصالات حيث تم تحقيق سرعة هائلة وصلت الى 1.8 جيغابيت في الثانية، في محاكاة لما ستبلغ عليه السرعات عند اتاحة خدمة الــ5G تجاريا والإمكانات الهائلة التي ستتيحها هذه التكنولوجيا في السوق اللبناني".

وفند ناصيف بالتفصيل ما تم إنجازه لتعزيز أداء الشبكة، وقال: "وصلت نسبة توفر الشبكة الإجمالية الى 98.5 بالمئة خاصة في أوقات الذروة مقارنة بــ87.30 بالمئة في حزيران 2022، اي اننا تخطينا نسبة الــ95 بالمئة المتوقعة في الخطة. وارتفع معدل سرعة الإنترنت الى 30.69 ميغابيت في الثانية مقارنة بــ18.43 ميغابيت في الثانية في حزيران 2022، وهي سرعة أعلى من تلك الملحوظة في الخطة اي اننا تخطينا ال 28 ميغابيت في الثانية. وانخفضت نسبة انقطاع الإتصال الى 0.21 بالمئة مقارنة بــ0.41 بالمئة في حزيران 2022 (الهدف الموضوع في الخطة هو 0.25 بالمئة)، وارتفعت نسبة نجاح اجراء الإتصال الى 99.78 بالمئة مقارنة بــ 98.50 بالمئة في حزيران (الهدف كان الوصول الى نسبة 99.70 بالمئة اي أننا تخطينا هذه النسبة)".

ولفت الى أن "900 محطة على الشبكة (أي 67 بالمئة من عدد المحطات الإجمالي) شهدت نسبة توفر بلغت مئة بالمئة، اي انها لم تشهد أي اعطال أو توقف اطلاقا، كما أن 1143 محطة (أي 85 بالمئة من عدد المحطات الإجمالي) حققت نسبة توفر زادت عن 90 بالمئة".

وشرح ما تم تنفيذه من حلول حتى اليوم، اذ "جهزت ألفا 255 محطة بالطاقة الشمسية (40 محطة جديدة أضيفت الى السابقة). وتم تنفيذ حلول مختلفة لتعزيز توفر الكهرباء في أكثر من 600 محطة وoptimization في 1000 محطة. ومن هذه الحلول: تغيير البطاريات في أكثر من 155 محطة وتوفير اشتراكات في الكهرباء 24 ساعة في اليوم في 30 محطة، وتوفير مصدر ثان للكهرباء في 30 محطة، وتنفيذ حلول تقنية مختلفة متعلقة بالطاقة في أكثر من 400 محطة. كما تم تنفيذ أعمال صيانة مختلفة لتعزيز قدرة الشبكة في أكثر من 100 محطة، وحل مشاكل عالقة مع أصحاب الأرض في اكثر من 100 محطة، والقيام بــ75 تجربة جوالة لقياس سرعات الإنترنت drive test تغطي مساحة تزيد عن 20 ألف كيلومتر في إطار مراقبة جودة الخدمة واقتراح الحلول".

وأوضح أنه "نتيجة كل هذه الخطوات والحلول، باتت نسبة توفر الشبكة بين الساعة 8 مساء و12 منتصف الليل، وهي ساعات الذروة، تحقق معدلات مرتفعة تصل الى 98.5 بالمئة، وهو ما ينعكس ايجابا على جودة الخدمة وبالتالي تجربة المشتركين"، لافتا الى أن "الوصول الى هذه النسب جاء نتيجة جهود مستمرة ويومية والمتابعة الدقيقة لكافة التفاصيل المتعلقة بمؤشرات الأداء".

وأعلن أنه "ضمن التزام ألفا بجودة الأداء، أجرى فريق العمل جولات ميدانية في كل لبنان لقياس جودة الخدمة ومقارنتها بين تشرين الثاني وحزيران، وهو ما أظهر تقدما واضحا في سرعات الإنترنت في كل المناطق والمعدلات وصلت الى 38.3 ميغابيت في الثانية في بيروت مثلا (أي اننا قطعنا الــ28 ميغابيت في الثانية بأشواط)، كما اظهرت سرعات ممتازة في راشيا ( 45.7 ميغابيت في الثانية) ومرجعيون والشوف وجبيل وبنت جبيل والبقاع الغربي وغيرها من المناطق. وأظهر هذا القياس الدوري الذي قامت به الشركة انخفاضا ملحوظا في نسبة انقطاع الإتصال في كل المناطق".