المركز الإعلامي

رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام جاد ناصيف يعلن عن تحسينات في الخدمة قريبا

21 أيلول 2022

بيروت – لبنان في 21 أيلول 2022: عقد وزير الاتصالات المهندس جوني القرم اجتماعا قبل ظهر اليوم، في قاعة الاجتماعات في الوزارة، مع المسؤولين في شركتي الخلوي "ألفا" و"تاتش"، في إطار الاجتماعات الدورية التي يقوم بها من أجل
السير بخطة الحل لتأمين استمرارية قطاع الاتصالات وتحسين الخدمات.

واطلع القرم على الواقع الحالي للشبكة بعد أسابيع من تعديل التعرفة، وعلى المشاكل التقنية التي لا تزال تواجه الشبكتين، والتقدم الذي أحرزته الشركتان حتى الآن على صعيد مؤشرات الأداء الرئيسية التي من شأنها تذليل أغلبية هذه المشاكل.

وكشف الوزير القرم "ان لبنان قفز 27 مركزا على مؤشر "اوكلا" Ookla العالمي لقياس سرعة الانترنت، فبات لبنان يحتل اليوم المرتبة 76 من أصل 140 بلدا بمعدل سرعة يبلغ 25.35 ميغابيت في الثانية بعد ان كان المعدل 17.16 ميغابيت في الثانية، والهدف هو الوصول الى معدل 28 ميغابيت في الثانية مع تطبيق الخطة.

وشدد الوزير القرم على أهمية التضامن والتعاون لإنجاح الخطة. وطلب من شركتي الخليوي إشراك جميع الموظفين لديهما في هذه الخطة، لأن الجميع معني بالموضوع.

ألفا
وتحدث رئيس مجلس ادارة شركة "ألفا" ومديرها العام جاد ناصيف عن واقع شبكة "ألفا" الحالي وتفاصيل خطة العمل التي يتم تنفيذها بالتنسيق مع الوزير القرم والنتيجة المتوقعة لناحية تحسين نوعية الخدمات بعد الإنتهاء من تطبيق الخطة.

وعرض ناصيف خريطة تظهر توزع محطات ألفا ونسبة توفر الشبكة على كامل الأراضي اللبنانية. فلفت إلى "أن 60 في المئة من المناطق تتمتع بنسبة توفر للشبكة عالية جدا تزيد عن 90 في المائة وتصل الى 96 في المئة كجبيل وكسروان والبقاع الغربي مثلا، فيما تنخفض هذه النسبة الى أقل من 80 في المئة في مناطق أخرى كالعاصمة بيروت ومرجعيون.

وأشار الى أن "الهدف هو رفع نسبة توفر الشبكة من 86 و88 في المئة حاليا
وهو المعدل الإجمالي في كل لبنان، الى 95 في المئة كمعدل".

وأشار الى أن عوامل عديدة تؤثر في توفر الخدمات في منطقة معينة، لافتا إلى "أن أكثر العوامل تأثيرا كما بات معروفا هي الكهرباء والسرقات". ولفت الى "أن خطة ألفا لتعزيز توفر الشبكة تلحظ التعامل مع كل عامل من هذه العوامل على حدة، وتاليا معالجة المشاكل في كل منطقة على حدة بدءا من المناطق الأكثر تأثرا بالانقطاع المتكرر للكهرباء، وصولا الى تحقيق معدل توفر للشبكة يبلغ 95 في المئة"، مشددا على "أن بعض المناطق ستستمر بالتمتع بنسبة أعلى من هذا المعدل وهي المناطق الأقل
تأثيرا بالعوامل الخارجية التي توثر على الشبكة والتي أشرت اليها".

ولفت الى "أن فريق ألفا التقني باشر تطبيق الخطة التي تتضمن خطوات عديدة لتحقيق الهدف"، وقال:" بدانا نشهد تحسنا". أضاف: "عند تحقيق الهدف من الخطة وهو تعزيز توفر الشبكة، ستتحسن كل مؤشرات الأداء تلقائيا". ولفت إلى أن "الهدف هو "خفض نسبة انقطاع الاتصال الى 0.25 في المئة (وهو من أفضل المعدلات عالميا) من 0.36 في المئة حاليا، وتحسين نسبة سرعة اجراء الاتصال الى 99.75 في المئة من 99.14 في المائة حاليا، كما وتحسين نوعية خدمة الإنترنت والسرعات الى 28 ميغابيت في الثانية".

وشدد ناصيف على أن "الخطة تلحظ أمرين: التعامل مع العوامل الخارجية التي تؤثر في الأداء (كالكهرباء والسرقات) والعوامل المتعلقة بالشبكة نفسها
(كاستبدال البطاريات القديمة بأخرى عالية الفعالية)".

وأكد ناصيف "أن ألفا ملتزمة تعزيز نوعية الخدمة انطلاقا من هدفنا الأكبر والأشمل وهو التزامنا تأمين استمرارية خدمة الخلوي". وأشار الى "أن "ألفا" تعمل على تعزيز اعتماد الشبكة على الطاقة الشمسية كبديل للكهرباء، وتم حتى اليوم تجهيز 237 محطة بالطاقة البديلة والعمل جار على تجهيز 50 محطة أخرى". وقال: "أتت الأرقام والاحصاءات بعد تعديل التعرفة لتؤكد المؤكد بأن خدمة الخلوي هي ضرورة وليست من الكماليات".

ولفت إلى أننا "شهدنا انخفاضا في استهلاك الداتا وخدمات الاتصال في اول شهرين بعد تطبيق التعرفة الجديدة. هذا الإنخفاض كان ضمن التوقعات. ولكننا نشهد اليوم استقرارا في الإستهلاك خاصة لناحية الداتا، وهو ما يؤشر الى تأقلم اللبناني مع التعديلات التي شهدها القطاع والتي كان لا بد منها لتأمين الاستمرارية".

وأشار ناصيف الى "أن "ألفا" كانت في جهوزية تامة لخدمة المشتركين وتلقي استفساراتهم وطلباتهم بعد تطبيق التعرفة الجديدة وهي ستستمر بذلك التزاما منها بتقديم أفضل خدمة زبائن"، مشيرا الى أنه "تم في شهري تموز وآب استقبال أكثر من 152 ألف مشترك في متاجر ألفا الموزعة في كل لبنان، كما وخدمة أكثر من
292 ألف مشترك عبر وسائل التواصل الخاصة بنا كما وعبر الــ 111".

وقال ناصيف:" أن "ألفا" والى جانب خطة العمل هذه، وضعت خطة طويلة الأمد ترتكز على التكنولوجيا لمستقبل افضل للبنان واللبنانيين، وبدأنا بوضع الأرضية المناسبة لها".

وأعلن أن "ألفا ستطلق في الربع الأول من 2023 خدمة التخابر الصوتي عبر الجيل الرابع VOLTE لــ350 ألف مشترك وجهاز مؤهل لهذه الخدمة، وهي خطوة نحو الجيل الخامس". وكشف عن استعداد ألفا الكامل، تقنيا وبشريا، لإطلاق الجيل الخامس، اذ أجرت الشركة تجارب تقنية على 11 محطة تجارب واختبارات تم تشييدها في مناطق عدة من بيروت الكبرى حيث تم تحقيق سرعة 1.8 غيغابيت في الثانية وهي تزيد عن السرعات الحالية بعشرة أضعاف".