المركز الإعلامي

تدشين أكاديمية ألفا للسلامة المرورية

14 تشرين الثاني 2018

تدشين أكاديمية ألفا للسلامة المرورية ALFA Road Safety Academy
تحت رعاية دولة الرئيس سعد الحريري رئيس المجلس الوطني للسلامة المرورية ممثّلا بمعالي وزير الأشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس، وبمناسبة الذكرى السنوية لضحايا حوادث السير التي تحييها سنويّا أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية بالتزامن مع الذكرى العالمية المقررة في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني من كل عام،
تم تدشين مركز أبحاث السلامة المرورية Road Safety Research Center
وأكاديمية ألفا للسلامة المرورية ALFA Road Safety Academy في مقر أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية – الكرنتينا.
ويعتبر هذا المركز الأوّل من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يمثّل منصة مشتركة بين مختلف المعنييّن من القطاعين العام والخاص. وقد توّج المركز بتوقيع اتفاقية تعاون أكاديمي بين أمانة السرّ وجامعة سيدة اللويزة – ذوق مصبح بكافة كلّياتها ممثلة برئيس الجامعة الأب بيار نجم، حيث سترفد الجامعة المركز بالأساتذة الجامعيين والطلاب المنتسبين لإتمام الأبحاث اللازمة والدراسات المطلوبة لبناء سياسات وطنية في مجال السلامة المرورية.
افتتح الحفل الرائد ميشال مطران بالنشيد الوطني اللبناني تلاه دقيقة صمت لذكرى ضحايا حوادث السير (الدقيقة عبارة عن فيلم أنتجته Eagle Films من تمثيل ماغي بو غصن وناجي الإسطا)، ثم رحّب مطران بالإعلامي ماجد بو هدير – مقدّم الحفل- الذي ألقى الكلمة الافتتاحية وعرض فيلم تعريفي عن مركز الأبحاث وعن أكاديمية ألفا للسلامة المرورية.
كلمة الرائد ميشال مطران:
اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث السير
نعم، هم ضحايا شبكة طرقات كان من الواجب أن تصمّم لتكون أكثر أمانا،
هم ضحايا مركبات كان من الواجب أن تصنّع لتكون أكثر أمانا،
هم ضحايا أنفسهم وضحايا غيرهم من مستخدمي الطريق حيث كان من الواجب أن يكونوا أكثر معرفة وحرصا وأمانا،
نعم هم ضحايا فشلنا في خلق نظام نقل غير آمن،
ليسوا ضحايا سرعة العصر كما يحلو للبعض أن يبرّر بل ضحايا تسرّع وجهل في التأقلم مع العصر السريع،
ليسوا ضحايا قدر كان لهم بالمرصاد، بل ضحايا غياب إرادة أحيانا وإهمال ...في كثير من الأحيان.
بدء إحياء اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث السير منذ العام 1993، ومنذ ذلك الحين حتى اليوم خسر العالم 30 مليون شخص في حوادث السير، 12500 شخص منهم لبنانيون.
تحت عنوان Roads Have stories أو "للطرق قصص" يحي العالم اليوم هذه الذكرى على أمل أن تتحوّل قصص طرقنا إلى قصص بنهايات سعيدة.
وكان بعدها كلمة افتتاحية لأمين سر المجلس الوطني للسلامة المرورية البروفسور رمزي سلامة:
نجتمع اليوم لنستذكر أحباء لنا رحلوا عن هذه الدنيا على غير موعد. لكنّنا قد عقدنا العزم على ألا يذهب فراقهم سدى، من خلال العمل الدؤوب على تعزيز السلامة المروريّة في جميع أنحاء الوطن، بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المعنيّة، من إدارات ومؤسّسات حكوميّة، وهيئات المجتمع المدني والجمعيّات، والمؤسّسات التربويّة بمختلف مراحلها، والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام، من أجل تخفيض عدد ضحايا حوادث السير على نحو ملموس وتلافي المعاناة الأليمة التي تسبّبها هذه الحوادث لأهالي الضحايا وأقربائهم ومختلف معارفهم.
ونأمل أن ترى النور بعد وقت قريب استراتيجيّة وطنيّة شاملة لتعزيز السلامة المروريّة قوامها أولًا جعل مختلف طرق لبنان أكثر أمانًا وأكثر تسامحًا، ثانيًا جعل جميع المركبات التي تسير على طرق لبنان أكثر أمانًا، ثالثًا جعل سلوك مختلف مستخدمي الطريق أكثر أمانًا، من خلال التربية المدرسيّة على السلامة المروريّة، وتطوير تعليم قيادة المركبات وعدم إصدار رخص قيادة إلا للأشخاص الذين يثبتون أنّهم يمتلكون المعارف والمهارات والمواقف والقيم اللازمة لقيادة حضاريّة آمنة، أي اعتماد مناهج عصريّة لتعليم السوق وتطوير آليات امتحان السوق بالشراكة مع مدير عام هيئة إدارة السير والآليات والمركبات، المهندسة هدى سلوم، وتكثيف أنشطة التوعية على السلامة المروريّة، وتطوير آليّات ردع المخالفات بالتنسيق والتعاون مع قوى الأمن الداخلي والبلديات، وأخيرًا تطوير آليات العناية بمصابي حوادث المرور لتصبح أكثر فعاليّة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني وسائر مقدّمي خدمات الإسعاف.
لكنّ تحديد أولويّات التدخّل ووضع خطط إجرائيّة لتعزيز السلامة المروريّة في أيّ من الميادين السابق ذكرها يتطلّب فهمًا متعمّقًا للعوامل التي تؤدّي في كلّ حالة إلى صدام مروري وإلى التبعات الجسيمة التي يمكن أن تنشأ عنه، بالاستناد إلى معطيات موضوعيّة موثوقة. من هنا تأتي مبادرة إنشاء مركزٍ لأبحاث ودراسات السلامة المروريّة عملًا بما ينصّ عليه قانون السير الجديد. وقد قمنا بهذه المبادرة بالتعاون مع جامعة سيّدة اللويزة وبدعم من كلّ من أكاديميّة ألفا للتدريب على السلامة المروريّة وشركة دياجيو.
وسيعنى هذا المركز على نحو أساسي بأربعة أنواع من الأبحاث والدراسات.
أولًا، الدراسات الهندسيّة، وبخاصّة دراسة ما يسمّى النقاط السوداء وخصائصها الهندسيّة، أي أقسام الطرق المعرّضة أكثر من غيرها لحصول صدامات مروريّة. وسبق أن نفّذنا في هذا المجال دراسة مستفيضة عن مدينة بيروت من خلال تحليل جميع حوادث السير التي جرت في المدينة خلال ثلاث سنوات. ولا تخفى عليكم المنفعة من هكذا دراسات لتوجيه تدخّلات الجهات المعنيّة بتصميم الطرق وتأهيلها وتطويرها وتعزيز عناصر السلامة المروريّة الخاصّة بها، بدءًا بمجلس الإنماء والإعمار ووزارة الأشغال العامّة والنقل وانتهاءً بالبلديّات واتّحادات البلديّات.
ثانيًا، الدراسات السلوكيّة، وتعنى بدراسة جميع سلوكيّات مستخدمي الطريق، مثل ربط حزام الأمان واعتمار الخوذة الواقية وتدابير حماية الأطفال في المركبة، والسرعة، والتلهّي بخاصّة باستعمال الهاتف أثناء القيادة، والقيادة تحت تأثير الكحول وغيرها من الموادّ المخدّرة، وتأثير حملات التوعيّة على السلوك، وغير ذلك من السلوكيّات المروريّة.
ثالثًا، الدراسات الاقتصاديّة، ومن ذلك، كلفة الفاتورة الصحيّة التي تنشأ عن حوادث السير، والخسارة الاقتصادية المتأتية من الوفيّات على الطرق، وكلفة التأمين، وغيرها.
رابعًا، الدراسات الصحيّة، وبخاصّة فعالية خدمات الإسعاف وطرق تعزيزها في مختلف أنحاء الوطن، وأنواع الإصابات الجسديّة والإعاقات المتأتية من حوادث السير، ونجاعة خدمات التأهيل للمصابين وطرق تطويرها، إلخ.
لقد كان الاهتمام بأبحاث السلامة المروريّة في لبنان محدودًا إلى حدّ كبير خلال الحقبة الماضية. وقد جاء إقرار قانون السير الجديد وإنشاء المجلس الوطني للسلامة المروريّة الذي يرأسه دولة رئيس مجلس الوزراء، صاحب القرار بشأن السلامة المروريّة، وإنشاء اللجنة الوطنيّة للسلامة المروريّة، ذات الطابع الاستشاري، والتي تتمثّل فيها أغلبيّة الإدارات الرسميّة المعنيّة على مستوى المديرين العامّين أو ما يوازيهم، وهيئات المجتمع المدني المعنيّة، وإنشاء أمانة سرّ المجلس واللجنة والتي تشكّل الذراع التنفيذي لهما، ولحظ قانون السير الجديد مسألة تطوير السلامة المروريّة استنادًا إلى دراسات علميّة، كلّ ذلك جاء ليسدّ الفراغ في أبحاث السلامة المروريّة وليعطي الدفع اللازم لإطلاق هذه الأبحاث على أسس ثابتة ورؤيا واضحة.
نأمل أن تؤدّي الشراكة التي أرسيناها مع جامعة سيّدة اللويزة ومع ألفا ودياجيو إلى مشاريع بحثية متعدّدة تؤتي ثمارها في القريب العاجل. كما أنّنا نأمل أن يصبح مركز أبحاث السلامة المروريّة الذي ندشّنه اليوم ملتقى مستدام لجميع الباحثين المهتمّين بالسلامة المروريّة من أجل تعظيم أثر هذا المركز والرقيّ بأبحاثه إلى مستوى المراكز المماثلة على الصعيد العالمي.
ومن بعده كلمة السيد جورج ربيز مدير شركة دياجو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:
نحن جزء من المشكلة وعلينا أن نكون جزءا من الحل.
تسميها بعض الشركات بال CSR أو المسؤولية المجتمعية للشركة وتعتمد في سبيل تحقيقها ميزانيات في كثير من الأحيان تكون ترويجا مسطّحا وغير مباشر.
تسميها بعض الشركات الأخرى ب سياسة التسويق المجتمعي.
أما نحن في دياجو فنعتبرها موجبا وثقافة وبابا للتنمية.
تشكّل القيادة تحت تأثير الكحول نسبة تقريبية تقدّر ب 30% من أسباب حوادث السير في العالم ولكن ما هي النسبة في لبنان؟ لا نعرف .
حدّد قانون السير اللبناني النسبة المسموح بها من الكحول في دم السائق ب 0.5 غرام/ليتر وذلك تمّ بناء على توصيات وقوانين دول أخرى ولكن هل هي النسبة الواجب اتباعها في المجتمع اللبناني؟ لا نعرف.
هل تتم القيادة تحت تأثير الكحول في أيّام العطل أم في الأيام العادية؟
هل تتم القيادة تحت تأثير الكحول بشكل رائج في محافظة جبل لبنان أم في الجنوب؟
لا نعرف!
ولأننا لا نعرف الإجابات الدقيقة العلمية المستندة على الدراسات والأبحاث فيما خص مئات الأسئلة المرتبطة بالسلامة المرورية قرّرنا أن نعرف وأن ندعم إنشاء مركز أبحاث السلامة المرورية كمدخلا للمعرفة ومن بعدها إقرار السياسات ومن ثم القوانين المناسبة وأخيرا وليس آخرا تطبيق هذه القوانين.
خطوة اليوم ليست تدشين مشروع بل إطلاقه وأهميتها باستدامتها وتمتينها بشراكات مثال الشراكة مع جامعة مرموقة وشابة كجامعة سيدة اللويزة ومع شركاء كشركة ألفا تحت إشراف وتوجيه من الجهة القيادية في السلامة المرورية ممثلة بالمجلس الوطني للسلامة المرورية.
لقد كان لنا كشركة دياجو تجربة ناجحة عام 2016 مع الUNITAR أو معهد الأمم المتحدة للندريب والأأبحاث حيث أطلقنا برنامجا للتدريب حول السلامة المرورية في جميع دول العالم، وها نحن اليوم نختار لبنان لبناء مركز أبحاث السلامة المرورية زذلك لم يتم عبثا بل الخيار كان بسبب وقوع لبنان في منطقة تتصدّر ضحايا حوادث السير عالميا وبسبب وجود قدرات ومؤهلات علمية في هذا البلد تضاهي أفضل البلدان وتسمح ببناء سياسات فضلى لتعميمها.
أعزائي القيادة والريادة يبدآن بالمعرفة وأهمية المعرفة تكمن في استخدامها للقيادة والريادة.
نتشرّف اليوم بانضمامنا رسميا إلى شبكة الموظفين للسلامة المرورية في لبنان التي أنشأها المجلس الوطني منذ عام وانضمت |إليها شركة ألفا وشركة ليبانبوست، إن مبادرة NETS أو Network of Employers for Traffic Safety مبادرة مميزة ومسؤولة تهدف إلى توحيد الجهود وضمان الالتزام بالاستراتيجية الوطنية لتحقيق الأهداف.
ثم كلمة رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك:
لقد واكبت شركة ألفا إنطلاقة حملات غرفة التحكم المروري من هذا المبنى بالذات منذ العام 2013 وكنّا جنبا إلى جنب مع قسم الإعلام في هيئة إدارة السير في حينه، ومن ثم مع أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية اليوم وغدا "لنستثمر" في السلامة المرورية.
لقد اعتدنا أن نقارب الملفات الاجتماعية في لبنان من منطلق الاستدامة كما حددتها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030 والتي وضعت لنا الإطار العام لعملنا في السلامة المرورية في الهدفين 3 و11 منها حيث تتركّز كل جهود العالم اليوم على خفض عدد ضحايا حوادث السير إلى النصف بحلول العام 2030.
إنه تحدٍ ليس بالسهل ولكن يتطلّب الإستثمار في السلامة المرورية وليس فقط تمويل أنشطة أو حملات، وما الدليل على ذلك إلا مسيرة ألفا، الشركة الوحيدة في لبنان التي قرّرت أن تنطلق من ببيتها الداخلي من خلال الالتزام وتطبيق معايير الأيزو 39001 الخاص بإدارة السلامة المرورية ومن ثم الحصول عليه منذ عام واليوم نطلق مع المجلس الوطني للسلامة المرورية أكاديمية ألفا للتدريب على السلامة المرورية لنستثمر بالإنسان بالمواطن السائق والراكب ومن فئة المشاة والأطفال ومدربي السوق وخبراء السير والمحققين في قوى الأمن الداخلي وكل الشرائح المعنية الأخرى لنؤمّن ركائز بنيان بشري متين وقدرات بشرية كفوءة.
نتأمل أن تساهم خطوتنا في دعم الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية في لبنان والشرق الأوسط الذي يشكل مسرحا لأكبر عدد من قتلى حوادث السير في العالم حيث يزيد عن 50 ألف قتيل من الشابات والشبان العرب سنويا.
#اللبيب_من_الإشارة_يفهم
#ما_تقتل_الفرحة_بالعيد
#ما_في_إرسال_تحت_سابع_أرض
#حتى_ما_إشتقلك_يوم
وغيرها الكثير، مسيرة ليست مصادفة أو ارتجال بل عن سابق تصوّر وتصميم.
ستكون أكاديمية ألفا للتدريب على السلامة المرورية مساحة متاحة مجّانا لكل مدارس لبنان، لكل جمعيات لبنان، لكل شركات لبنان للتدرّب فيها دون عوائق مادية. يمكنكم ببساطة التواصل مع أمانة سر المجلس الوطني التي ستخلق برامج تدريبية لجميع الفئات والمعنيّين الراغبين بزيادة معرفتهم بالسلامة المرورية أو المتخصّصين للخضوع لدورات أكثر تقدّما.
لقد حدّدت ركائز عقد عمل الأمم المتحدة لسلامة الطرق 2011-2020 أهدافا محدّدة تصدرها تحقيق إدارة أفضل للسلامة المرورية وتلاها ضمان مستخدمين أكثر أمانا. وهذان الهدفان لا يمكن تحقيقهما دون تدريب وتأهيل نتعهد أن نكون الرياديين فيه كما دوما.
فكلمة الأب بيار نجم رئيس جامعة سيدة اللويزة:
سلامةُ مرورِنا إلى هذا المكان نبعت من وحدتنا حول الهدف الواحد، ألا وهو كرامة إنسان لبناننا التي تُنتهك كلَّ يوم على طرقاتنا المثقَلة بهموم المواطنين الكادحين من أجل تأمين لقمة عيشِ عائلاتهم.
نجتمع اليوم في المجلس الوطني للسلامة المرورية لإطلاق مركز أبحاث السلامة المرورية.
ليست صدفة أن تكون جامعة سيدة اللويزة ركنا أساسياً في هذا المشروع وذلك إنطلاقا من دور الجامعة المجتمعيّ، والأثر الذي تتركه في طلابها، سفرائنا إلى معترك الحياة.
ما يضع جامعتنا على المنارة، التميّز في التعليم، وهذا ما ظُهر مؤخّرًا من خلال حصولنا على الإعتماد المؤسسي الشامل Accreditation Fullمن مؤسسة
New England Commission of Higher Education (NECHE)
وهذا التماهي يجمعنا مع شركة ألفا التي نفتخر بتجلّياتها، رايتنا مشتركة العزيز مروان حايك، إنساننا في صلبها وطننا في عمقها.
إضافة إلى أن الNDU إلتزمت أيضًا بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إيماناً منا بالشراكة. هذا المشروع الذي قررنا خوضه منذ سنتين، يتلاقى مع أهداف ورسالة الجامعة، ودورها البيئي والعالمي.
بالتالي حصدت الجامعة جائزة SDG Milestones عن فئة المؤسسات الأكاديمية.
أما بعد، تُولي الجامعة أهميّة كبيرة للأبحاث، هنا يكمن إطار التعاون الأكاديمي اليوم بين أمانة سرّ المجلس الوطني للسلامة المرورية وجامعة سيدة اللويزة، فهو تعبير عن دور ورغبة الجامعة في أن تضع بالتصرّف أساتذتها، وطلابها لإتمام الدراسات اللازمة والمطلوبة لبناء سياسات وطنية في مجال السلامة المرورية.
تحية لهذا المجلس رئيساً، عنيت به دولةَ الرئيس سعد الحريري المكلّف اليوم بالإبحار بحكومة تعاني سلامةُ مرورِها من تعقيدات تركيبة وطننا التي آن الأوان لأن ترنو بشبابنا ومستقبلهم إلى أمان ينتظرهم.
تحية لهذا المجلس أمينَ سر، عنيت به البروفيسور رمزي سلامة الذي يناضل برسوليّة حقّة من أجل هدف نبيل وسَامٍ.
وبالحديث عن الرسولية المفعمة بالشغف الشبابي المجبول بالدينامية لا بد من تحية الرائد ميشال مطران، خرّيج جامعتنا على ما يقوم به، هو يمثّل عيّنة مجتمعنا بحاجة إليها.
ثم ختام الكلمات بكلمة ممثل دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري راعي الحفل وزير الأشغال والنقل يوسف فنيانوس:
تعلّمنا التجارب الأوروبية، وهي الأفضل عالميا في ملف السلامة المرورية، أن تحقيق أي تقدم على هذا المستوى يحتاج إلى اجتماع عاملين مهمين:
- توافر القرار السياسي
- والاعتماد على خبراء مختصين
لا يمكن أن يستقيم العمل بتسييس الملفات التقنية وكذلك لا تتحقق النتائج بالدراسات فقط، فالمعادلة المثلى هي بتبنّي السياسيين لسياسات تستند الى مقاربات علمية.
لذلك، وبصفتي عضوا في المجلس الوطني للسلامة المرورية سأكون أول الداعمين لجميع جهود أمانة السر التي تضم اليوم أفضل الخبراء حيث ندشن معها مركز أبحاث السلامة المرورية وأكاديمية ألفا للسلامة المرورية متسلحين بدعم أكاديمي يتمثل بجامعة سيدة اللويزة ودعم لوجستي من شركتي ألفا ودياجو.
كما علمت فإن أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية وبدعم من دولة الرئيس وجميع أعضاء المجلس ونحن منهم قد وضعت نصب أعينها أهدافا واعدة للعام ٢٠١٩ تتجه نحوها بخطى ثابتة ومتينة حتى لو تطلب ذلك وقتا إضافيا عوضا عن القيام بمبادرات مؤقتة؛ وفي المقابل فإن جميع المؤسسات المرتبطة بملف السلامة المرورية وعلى رأسها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وهيئة إدارة السير والآليات والمركبات ومجلس الإنماء والإعمار مدعوة الى مواكبة القرار السياسي الواضح بخفض عدد ضحايا حوادث السير في لبنان تماشيا مع أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.
هناك تحديات كبيرة بانتظارنا على رأسها:
- تحسين تعليم القيادة
- و إنشاء سجل مروري لكل سائق مع نظام نقاط فعال لرخصة السوق
- وإنشاء وحدة مرور متخصصة لدى قوى الامن الداخلي
- واعادة تاهيل خبراء السير حسب القانون الجديد
- و إنشاء مرصد وطني لجمع المعلومات الخاصة بحوادث السير
كلها إصلاحات نص عليها قانون السير الجديد ولا يجب أن تبقى عناوينا نتذكرها سنويا.
خطوتا إنشاء مركز أبحاث السلامة المرورية اليوم وأكاديمية ألفا للتدريب على السلامة المرورية هما حتما مدماكا نجاح على طريق طوسل ولكنهما خطوتان جوهريتان نهنئكم ونهنىء أنفسنا بانجازهما آملين ان تخدما الهدف الذي يجمعنا اليوم.
في الختام أدعوكم للتوحد حول قضايا مشتركة كالسلامة المرورية والى تكامل الجهود والتنافس فيما بينكم كإدارات وهيئات وجمعيات لتحقيق الافضل، فالاهم من الإنجازات بذاتها هو الحفاظ عليها واستدامتها.
تمّ توزيع ميدالية المجلس الوطني للسلامة المرورية على كل من:
- الأب بيار نجم رئيس جامعة سيدة اللويزة لدعمه إنشاء مركز أبحاث السلامة المرورية كأول جامعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
- المهندس مروان الحايك لدعمه إنشاء أكاديمية ألفا للتدريب على السلامة المرورية ولنيل ألفا أول شهادة أيزو 39001 في لبنان
- السيد جورج ربيز عن مساهمة شركة دياجو في دعم أبحاث السلامة المرورية المرتبطة بتأثير الكحول على القيادة
- السيد خليل داوود رئيس مجلس إدارة ليبانبوست والدكتور شادي مغامس المدير الإداري والمالي لتبنّي ليبانبوست سياسة إدارة آمنة لأسطول نقل ليبانبوست وإصدار طابع خاص لذكرى ضحايا حوادث السير وخدمة صندوق شكاوى السلامة المرورية
- البروفسور رمزي سلامة عن تأسيسه للمجلس الوطني للسلامة المرورية وعطاءاته في تأسيسيه ماجيستير إدارة السلامة المرورية
كما سلّم النائب نزيه نجم رئيس لجنة الأشغال العامة والطاقة والنقل درعا تكريميا لمعالي وزير الأشغال العامة والنقل الاستاذ يوسف فنيانوس.
إنتقل بعدها الحضور إلى الطابق الرابع وتم قص الشريط عن مركز أبحاث السلامة المرورية وأكاديمية ألفا للتدريب على السلامة المرورية واختتم التدشين بحفل كوكتيل بالمناسبة.
حفل التدشين الذي كان منقولا مباشرة على شاشة تلفزيون الجديد حضره حشد من الشخصيات السياسية والإدارية والإعلامية والأكاديمية وممثلون عن الأجهزة القضائية والأمنية والجمعيات الأهلية:
- النائب نزيه نجم رئيس لجنة الأشغال العامة والطاقة والنقل
- النائب إيدي معلوف ممثلا الوزير جبران باسيل
- النائب ديما جمالي
- النائب جورج عقيص
- النائب ألكس ماتوسيان
- النائب الياس حنكش
- مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود
- مدير عام هيئة إدارة السيروالآليات والمركبات المهندسة هدى سلوم
- مدير عام الطرق والمباني المهندس طانيوس بولس
- مدير عام النقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي
- مدير عام مؤسسة المقاييس والمواصفات المهندسة لينا ضرغام
- مدير عام النفط المهندسة أورور فغالي
- السيد إيلي عوض رئيس الهيئة العامة لسلامة الغذاء
- مدير عام هيئة الرقابة على شركات الضمان السيدة نادين حبال
- مديرة المحاسبة العامة الدكتور رجاء الشريف
- رئيس المؤسسة الوطنية للضمان الإلزامي السيد فاتح بكداش
- العقيد خالد حسين ممثلا قائد الجيش
- العميد أنطوان ذكرى ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي
- العقيد إيلي الديك ممثلا مدير عام الأمن العام
- النقيب زرزور ممثلا مدير عام الجمارك
- الرائد طوني أبو رجيلي ممثلا مدير عام أمن الدولة
- السيد جورج بو موسى ممثلا مدير عام الدفاع المدني
- السيد ماكس زكار رئيس جمعية شركات التأمين
- السيد إيلي حنا نقيب وسطاء التأمين
- السيد عفيف عبود نقيب أصحاب مكاتب تعليم السوق
- السيد فؤاد فهد نقيب خبراء السير
- العقيد جيرار نصر رئيس شعبة المرور
- السيد ألكسي نعمة مدير عمليات الصليب الأحمر اللبناني
- الإعلامية رندلى جبور نقيب العاملين في المرئي والمسموع
- السيد سليم سعد ممثلا نقابة مستوردي السيارات
- السيد بسام طليس رئيس اتحاد نقابات النقل
- الدكتور شادي مغامس المدير المالي والإداري في شركة ليبانبوست
وحشد كبير من الإعلاميين والأكاديمين عمداء الكليات في جامعة سيدة اللويزة والمدراء والعاملين في شركتي ألفا ودياجو على رأسهم السيدان رائف صالحة وزياد كرم.
تخلّل الحفل حضور نجوم من المشاهير والشخصيات ذات التأثير في المجتمع اللبناني حيث تم عرض أفلام صوّرها المجلس الوطني معهم ومن إخراج وليد ناصيف:
- فيلم مع الإعلامي نيشان ديرهاروتيان
- فيلم مع الممثلة ندى بو فرحات
- فيلم مع الإعلامية ريما نجيم
- فيلم مع النجمة كارلا حداد والإعلامي رامز القاضي